Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
9 novembre 2015 1 09 /11 /novembre /2015 14:14

في تدوينة للرفيق المحترم الدكتور محمد حمزة كتب أن اليسار القديم يتحمل قسطا مما نعيشه من انتكاسة ديمقراطية في المغرب و ثمة ضرورة الى يسار جديد، يسار ما بعد 20 فبراير...
أعتقد أننا يمكن أن نتفق أن مغرب ما قبل 20 فبراير ليس هو مغرب ما بعدها.. لكن أعتقد ان الذي في حاجة الى تدقيق أكثر هو عبارة اليسار القديم.
إذن كان المقصود باليسار القديم حزب التقدم و الاشتراكية و الاتحاد الاشتراكي فالتقدم و الاشتراكية تخلى عن يساريته منذ ان صوت بنعم على دستور 92 حتى لا أقول قبل ذلك.. أما حزب الاتحاد الاشتراكي و الاحزاب المتفرعة عنه فهاذا الحزب لم يدعي يوما انه يساريا بل كان ينعث نفسه بالوطني و الديمقراطي و التقدمي و يستمد قوته من القوات الشعبية بكل تلاوينها و بالتالي أعتقد أنه لا تنطبق عليه تسمية اليسار القديم.
و أكيد رفيقي لا تقصد " باليسار الجديد " ذلك الذي يتشكل تحت الطلب و توصل بالرسالة الملكية الداعمة لندوته حول شهيد الشعب المغربي و الشهيد الأممي المهدي بن بركة.
أما اليسار الجديد بالنسبة لي فهو مكثف بصفة أساسية في فصائل الحزب الاشتراكي الموحد و بالتالي هذا اليسار الجديد هو الذي في حاجة الى تجديد و تحيين أدبياته و أدواته و خاصة منها التنظيمية كالقطع مع الريع السياسي بما يوافق عهد ما بعد 20 فبراير.. و قد تميز هذا اليسار بكونه ليس عدميا لأنه أوضح أفاقه إبان الحراك بمطلب ملكية برلمانية و وضع نفسه على مسافة من جهة: 
بمن حمل شعارات بدون أفق مفتوحة على كل الاحتمالات ( الخلافة ، نظام العسكر، ...) 
و من جهة أخرى: 
المخزن و اختياراته الغير ديمقراطية و غير شعبية هذا اليسار اليوم الحداثي الديمقراطي التقدمي في حاجة الى تجديد أدبياته و أدواته التنظيمية و تقوية ذاته و التعريف بمشروعه وسط الجماهير الشعبية قبل الالتفات الى تحالفات على يمينه او يساره..
محمد الغفري

Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation

  • : ghafriyat غفريات
  • : Agis et ne laisse personne décider à ta place, tu es maître de ta vie et de tes choix
  • Contact

Recherche