Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
23 mai 2017 2 23 /05 /mai /2017 23:21

             فدرالية اليسار الديمقراطي  تخليق الحياة العامة  د مصطفى الشناوي

       مداخلة د مصطفى الشناوي باسم فدرالية اليسار الديمقراطي في البرلمان اليوم الثلاثاء 23 ماي 2017 في إطار الرد على كلمة السيد رئيس الحكومة بخصوص

            تخليق الحياة العامة ،

           "  تحية واحترام وبعد،
إنه تمرين صعب أن تقول كل شيء في 60 ثانية.
 السيد رئيس الحكومة المحترم ، كلامكم كلام جميل وكلام معسول،  لكننا في فيدرالية اليسار الديمقراطي نعتقد السيد رئيس الحكومة أن تخليق الحياة العامة يبدأ بأن تقوم الحكومة بتخليق خطابها تجاه المواطنين.
 فما معنى أنه كلما احتج المواطنون تلصقوا لهم تهمة، وآخرها مع ساكنة الحسيمة قبل أسبوع حيث قلتم أنتم وأغلبيتكم بأنهم انفصاليون ويتلقوا تمويلا من الخارج ووو... وبعد أسبوع تقولون العكس ، بأن مطالب سكان الحسيمة مطالب اجتماعية وبأنهم يشكلون سد ضد الانفصال ووو...
  ما هذا التناقض وهذه اللخبطة؟  فإذا كانت لكم أدلة دامغة بخصوص ماقلتم قدموها للبرلمان وللشعب المغربي لكي يعرف الحقيقة، أما إذا كنتم قد أخطأتم في حق ساكنة الحسيمة فعليكم أن تقدموا استقالتكم وستعطون بذلك المثال الحقيقي والحي على تخليق الحياة العامة.
 إن كل ما يقع في الحياة العامة وما وقع مؤخرا ، يؤكد الفشل الدريع لسياستكم وللنمودج التنموي الذي اعتمدتموه،  وهو نموذج لا يحافظ على الكرامة بل إنه ينتج الفقر والحكرة والتهميش.
إن الحل في نظرنا كفيدرالية اليسار الديمقراطي يكمن في المحاربة الحقيقية للفساد البنيوي بإرادة سياسية واضحة، وهو التوزيع العادل للثروة بما يضمن التعليم الجيد والصحة الجيدة والسكن اللائق والحماية الاجتماعية الشاملة لكل المواطنين في إطار دولة الحق والقانون، ولا يمكن ذلك إلا بإصلاحات مؤسساتية حقيقية تخرجنا من غرفة الانتقال الديمقراطي.
إن ما وقع ومايقع من حراك هو بمثابة دق ناقوس الخطر ، فعلى الحكومة والدولة أن تتحمل كل مسؤولياتها في الاستجابة لمطالب وحاجة المواطنين المغاربة إلى عيش كريم.
 النائب البرلماني د مصطفى شناوي

شناوي فدرالية اليسار

Partager cet article

Repost 0

commentaires

Présentation

  • : ghafriyat غفريات
  • ghafriyat   غفريات
  • : Agis et ne laisse personne décider à ta place, tu es maître de ta vie et de tes choix
  • Contact

Recherche