Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
18 octobre 2012 4 18 /10 /octobre /2012 09:04

 

بلاغ : محاكمة رمزية للفساد السياسي و الاقتصادي

 

 

ينظم الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان و المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير محاكمة رمزية للفساد السياسي و الاقتصادي ، و ذلك يوم السبت 20 أكتوبر 2012 بقاعة المهدي بنبركة بالرباط.

لأن قضايا الفساد تستحق أكثر من المتابعة و الاهتمام ، و تستدعي - بسبب استشراء ظواهر الفساد و اتساع رقعته - تسلح المجتمع و مكوناته الديمقراطية باليقظة الكاملة قبل أن يستحوذ أخطبوط الفساد على الأخضر و اليابس ؛ تُعقد هذه المحاكمة كنافذة لفتح طريق المحاربة المنتظمة و العملية للفساد و تأهيل المواجهة الواسعة و الجماعية لأسبابه و مسببيه.

و هي مناسبة كذلك للتعبير عن التقدير العميق لمناهضي الفساد و لفاضحيه و عن التضامن اللازم مع ضحاياه.

و تشكل هذه المحاكمة الرمزية للفساد امتدادا لشعارات حركة 20 فبراير و لمطالب الحركة الحقوقية ؛ فالشعب يريد اسقاط الفساد و الاستبداد ، و الفساد عائق كبير أمام التغيير و الانتقال نحو دولة الديمقراطية ودولة المؤسسات و الحق و القانون.

ولم يفتأ تضخم الخطابات الرسمية حول القضاء على الفساد مقابل غياب أي جدية و أي خطوات عملية في هذا الاتجاه ، لم يفتأ إلا أن يقوي أولوية محاربة الفساد.

و تسعى المحاكمة الرمزية للفساد بشقيه الاقتصادي و السياسي إلى تجميع العديد من الفعاليات من انشغالات مختلفة و مواقع متنوعة لترسيخ مقاومة الفساد و آلياته و تمظهراته و عدم الاكتفاء بالإدانة و الشجب في هذا الصدد. و ستتقدم مجموعة من الهيئات بشكايات حول الفساد السياسي و الاقتصادي لتتولى هيئة المحكمة الاستماع إلى دفاع المشتكين و دفاع المتهمين  و لنيابة الحق العام قبل أن تُصدر حكمها في الموضوع.

سيكون استقبال المشاركين في المحاكمة الرمزية للفساد ، من مختلف مكونات دعم حركة 20 فبراير و تنظيمات الحركة الحقوقية و الضيوف  ، يوم السبت 20 أكتوبر 2012 ابتداءً من الساعة الثالثة بعد الزوال ؛ على أن تبدأ المحاكمة انطلاقا من الساعة الرابعة بالضبط ، بقاعة المهدي بنبركة، حي المحيط - الرباط.  

 

 

عن اللجنة التحضيرية للمحاكمة.

Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation

  • : ghafriyat غفريات
  • : Agis et ne laisse personne décider à ta place, tu es maître de ta vie et de tes choix
  • Contact

Recherche