Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
28 janvier 2013 1 28 /01 /janvier /2013 09:24

 

 

الحـــزب الإشتراكـــي الموحــــد بيـــان صــــادر عـــن المؤتمر الجهوي الأول"الجهة الشرPSUقية"

        الحـــزب الإشتراكـــي الموحــــد
بيـــان صــــادر عـــن 
المؤتمر الجهوي الأول"الجهة الشرقية"
               
إنعقد المؤتمر الجهوي للحزب الإشتراكي الموحد بوجدة تحت شعار"لاتنمية جهوية بدون ملكية برلمانية" الذي حقق نجاحا متميزا إن على مستوى التحضير الأدبي والمالي أو على مستوى النقاش الرفاقي الحار والمعمق الذي ساد أشغال المؤتمر.وأثار هذا النقاش للمآل الذي آلت إليه الإنتفاضات الديمقراطية على المستوى المغاربي والعربي بوصول قوى معادية لقيم الديمقراطية والحداثة وذلك بمباركة القوى الإمبريالية العالمية.
والمتسمة وطنيا بدينامية حركة 20 فبراير التي بصمت مرحلة كاملة من تاريخ المغرب المعاصر مفندة أطروحة الإنتقال الديمقراطي , والتي واجهها المخزن بكل أساليب القمع و الترهيب بمباركة من طرف قوى الإرتداد والخنوع.
والجهة الشرقية كانت حاضرة بقوة في دينامية حركة 20 فبراير علما أنها الأكثر تجسيدا للفوارق المهولة الطبقية والمجالية والنوعية بين جهات المغرب.
واستحضارا لكل ماسبق فإن المؤتمر الجهوي الأول للحزب الإشتراكي الموحد يعلن مايلي:
1- يثمن المؤتمر الجهوي الأول القرار الحزبي التاريخي بالإنحياز المطلق لمطالب حركة 20 فبراير من خلال أرضيتها التأسيسية الداعية للملكية البرلمانية.
2- التمسك بإتمام الوحدة الترابية باسترجاع المناطق المحتلة بالجهة.
3- التشديد على ملحاحية وآنية فتح الحدود وبناء صرح الإتحاد المغاربي الحقيقي الملبي لطموحات شعوب المنطقة في التحرر الإقتصادي والعدالة الإجتماعية والديمقراطية الحقيقية.
4- يعتبر المؤتمرأن أي حديث عن الجهوية يظل فاشلا بدون ديمقراطية محلية حقيقية تؤسس للتسيير المباشر لسكان الجهة لشؤون جهتهم والقطع مع ثقافة إقتصاد الريع والإمتيازات المستشرية في ربوع الجهة (المأذونيات,الإستغلال المنجمي,تدبير الأراضي السلالية,مقالع الرمال والرخام.....).
5- إنتبه المؤتمر بشكل ملموس إلى النتائج التي أفرزتها مايسمى بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.إذ لم تنعكس حتما على الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية لعموم ساكنة الجهة بل أنتجت لوبيات فاسدة مسيطرة على تدبير الشأن الجهوي.
6-إستنكار أسلوب التراخي وغض الطرف الذي تنهجه الدولة إتجاه مختلف مظاهر الإقتصاد غير المهيكل القائم على التهريب وتبييض الأموال وماترتب عنه من مضاربات عقارية دمرت قدرة المواطن على إمتلاك سكن لائق.
7-تنديد المؤتمربجميع أشكال المضايقات .القمع والإعتقال الممنهج ضد مناضلات ومناضلي الحزب الإشتراكي الموحد في كثير من المناطق كما هو الشأن في ورززات والعرائش وسيدي سليمان وبن سليمان وتاوريرت....
كما يندد المؤتمر بالقمع المسلط على حركة 20 فبراير التي يحييها ويجدد انخراطه في نضالاتها لأجل إسقاط الفساد و الإستبداد.
                                                                                وجدة في 20 يناير2013
Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation

  • : ghafriyat غفريات
  • : Agis et ne laisse personne décider à ta place, tu es maître de ta vie et de tes choix
  • Contact

Recherche