Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
22 juin 2012 5 22 /06 /juin /2012 14:39

psu----.jpg

 

 

 

الحزب الاشتراكي الموحد

فرع القصر الكبير

القصر الكبير في: 18/06/2012

 

بيـــان

   

    عقد المكتب المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بالقصر الكبير يومه الاثنين 18 يونيو 2012 اجتماعا استثنائيا خصص للتداول في مستجدات الوضع المحلي بدائرة القصر الكبير والمتمثلة في انتفاضة سكان اشليحات والسحيسحات والدواوير المجاورة.

    فبعد التداول في التقرير الأولي حول الأحداث والذي ركز على أسباب الانتفاضة وتداعياتها والتي يمكن اجمالها فيما يلي:

    اندلعت احتجاجات دوار اشليحات السحيسحات على خلفية استغلال إحدى فروع شركة موندييز لحوالي 4500 هكتار يستغل جزء منها في زراعة الأرز لحوالي 1860 هكتار وذلك بموجب عقد كراء مع إدارة الأملاك المخزنية منذ سنة 1998، ومنذ بداية شهر أبريل وبعد لقاءات ماراطونية تشبت فيها السكان بمطلب 150 هكتار للاستغلال الحر والرعي وتكون بمثابة الحزام الفاصل بين حقول الأرز والدواوير مع تشغيل أبناء المنطقة والقضاء على الحشرات التي تحول حياة الساكنة إلى جحيم.

    فمع تحرك آلات الحرث لمباشرة تهيئة الحقول تحركت معها الآلة القمعية المخزنية قصد حماية مصالح الشركة الاسبانية ولو أدى الأمر إلى سقي أراضي الأرز بدماء الفلاحين الفقراء، فمنذ يوم الخميس 14 يونيو شنت السلطات حملتها القمعية باستخدام الرصاص المطاطي وخراطيم المياه وأطلقت حملة اعتقالات واسعة في صفوف شباب وشابات الدواوير ويتابع العديد منهم في حالة اعتقال ومن بينهم الرفيق العياشي الرياحي الكاتب العام لحزب الطليعة بالعرائش، كما أنه لازال مسلسل القمع متواصلا باستعمال المروحيات وحصار المنطقة وعدم السماح بالولوج إلى الدواوير.

    وعليه نعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي ما يلي:

ـ إدانتنا لكل أشكال القمع الممارس ضد الفلاحين.

ـ مطالبتنا بإطلاق سراح الرفيق العياشي الرياحي وكل المعتقلين على خلفية الأحداث الأخيرة وإلغاء كل المتابعات وفك الحصار القمعي عن المنطقة.

ـ فتح حوار جدي مع الساكنة والاستجابة لمطالبهم العادلة.

ـ تمكين الفلاحين من وسائل الإنتاج العصرية وبرمجة تكوينات حديثة ومتطورة وخلق تعاونيات قصد تمكين الفلاحين من استغلال أفضل للأراضي التي يطالبون بها.

ـ مطالبتنا بإلغاء الاتفاق المبرم مع الشركة الاسبانية وإنجاز اتفاق جديد يضمن مصالح الفلاحين ويحقق الكرامة والعدالة الاجتماعية.

ـ مطالبتنا بتمكين الفعاليات السياسية الحقوقية والإعلامية من ولوج الدواوير المحاصرة قصد الاطلاع على حقيقة ما جرى ويجري بها.

ـ ندعو الهيئات الديمقراطية التقدمية إلى تنظيم قافلة تضامنية قصد فك الحصار عن دوار الشليحات والدواوير المجاورة.

Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation

  • : ghafriyat غفريات
  • : Agis et ne laisse personne décider à ta place, tu es maître de ta vie et de tes choix
  • Contact

Recherche