Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
11 avril 2009 6 11 /04 /avril /2009 21:22

الحزب الاشتراكي الموحد

المكتب السيــــــــــــاسي

القطاع النســـــــــــــائي

 

بيــــــــــــــــــــــــان

          إن الندوة التأسيسية لٌملتقى النساء الديمقراطياتً المنعقدة بالبيضاء يوم الأحد 05/04/09 تحت شعار " دسترة المساواة الكاملة بين المرأة والرجل خطوة أساسية في بناء المجتمع الديمقراطي الحداثي"، لتعتبر:

1-    أن الهدف من تأسيس هذا الإطار النسائي التقدمي هو تعزيز جبهة الديمقراطيات والديمقراطيين المغاربة التواقين إلى بناء المجتمع الديمقراطي الحداثي القائم على المساواة الكاملة بين المرأة والرجل وفصل حقيقي للسلط ، وحق الشعب في اختيار حكامه وممثليه وممثلاته في انتخابات نزيهة وشفافة وديمقراطية على قاعدة دستور ديمقراطي.

2-    وأن ما حققته المرأة المغربية من مكاسب بفضل نضال الحركة النسائية الديمقراطية وتضحياتها الجسيمة ، ما زال يواجه بعقليات متحجرة سواء داخل الإدارة أو القضاء  أو عالم الشغل أو في الشارع، ومهدد بالتراجع عنه ما لم يتم تحصينه دستوريا ،وترجمته على أرض الواقع عبر إصدار مراسيم  تنظيمية ملائمة ، وإدراجه في المقررات الدراسية ، والنهوض بأوضاع المرأة اقتصاديا واجتماعيا ، وتغيير الصورة المسوقة عن المرأة إعلاميا ،ونشر ثقافة متنورة ووعي حداثي .

3-    إن تحصين تلك المكاسب يتطلب تكتل كل الإطارات النسائية الديمقراطية في جبهة واحدة، وانخراط كل المثقفات والمثقفين المغاربة والجامعة المغربية  في معركة التنوير والتحديث والدمقرطة  لمواجهة الفكر المتخلف والرجعي.

4-    إن مسيرة المساواة بين المرأة والرجل، ودمقرطة العلاقات الاجتماعية ، واحترام كرامة المرأة ، لا زالت طويلة ومعقدة، وتتطلب النضال على أكثر من واجهة، وتضافر جهود الرجال والنساء معا. ويأتي على رأس تلك الأولويات تعليم المرأة والحفاظ على صحتها ، وتوفير الشغل لها ، وحمايتها من جميع الأشكال الحاطة للكرامة الإنسانية، وتوفير الشروط الدنيا لتكوين أسرة مستقرة وديمقراطية ، وسن قوانين تحمي النساء من ممارسة العنف  والتحرش الجنسي عليهن. كما تتطلب فك العزلة عن البادية المغربية وتجهيزها ، والقضاء على أحياء الصفيح والسكن غير اللائق. 

الدار البيضاء

بتاريخ الأحد 5 ابريل 2009

 

Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation

  • : ghafriyat غفريات
  • : Agis et ne laisse personne décider à ta place, tu es maître de ta vie et de tes choix
  • Contact

Recherche