Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
16 septembre 2014 2 16 /09 /septembre /2014 15:29
 
رشيد البلغيتي من باريس
السبت 13 شتنبر 2014 - 21:10

> صرحت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أن سبب العنصرية التي يعاني منها المهاجرون المغاربة، المقيمون بأوروبا، راجعة بالأساس إلى تخلف النظام السياسي و الاقتصادي بالمغرب.

> منيب، التي كانت تتحدث بمناسبة ندوة بـ"حفل الانسانية"، المنظمة نواحي مدينة باريس مساء يوم السبت، فَصَّلت في العلاقة بين وضعية المهاجرين بطبيعة النظام السياسي و الاقتصادي المغربي بالقول أن المغرب بلد متخلف سياسيا ما يجعل كرامة مواطنيه في الخارج مهانة "لأن ساسة البلد هم أول من يهين المواطن المغربي مما يجعل إهانتهم في بلد المهجر مسألة لا تؤرق بال أصحاب القرار في أوروبا".

> الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد قالت أن فرضية دخول المغرب لنادي الديمقراطيات تعني انخفاض منسوب الهجرة نحو الخارج لأن الديمقراطية تضمن المشاركة الفعلية للمواطنين و تفتح باب التنمية الاقتصادية مما يجعل المواطنين في غنى عن البحث عن الثروة و الحرية خارج حدود الوطن كما أن عددا من المهاجرين سيعودون للمساهمة في بناء المؤسسات و دفع عجلة الاقتصاد "فالبلدان الديمقراطية جلابة للكفاءات" تقول "الرفيقة".

> علاقة بالمشاركة السياسية للمغاربة المقيمين بالخارج قالت منيب إن المغرب الرسمي لا يريد مشاركة مغاربة العالم في مؤسسات منتخبة كما لا يبحث عن مداخل حقيقية لإشراك هؤلاء و السبب، حسب منيب، هو خوف أصحاب القرار السياسي بالمغرب من نخبة مثقفة و متشبعة بقيم الديمقراطية التي تشربتها في بلاد الاستقبال "مقارنة بديمقراطية الواجهة التي يحاول الحاكمون تسويقها" تقول منيب.

> وفيما يشبه التعليق على الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة طنجة و الممثلة في جريمة القتل التي راح ضحيتها مهاجر سنيغالي، قالت نبيلة منيب أن المغرب كان و لا يزال أرض ترحاب و استقبال و أن التاريخ شاهد على هذه القيم الراسخة في وجدان المجتمع المغربي، غير أن الأزمة الاقتصادية التي سببها الفساد في المغرب، تردف المتحدثة، أشاع حالة من الخوف على المستقبل و انغلاق وسط الفئات الهشة داخل المجتمع مما أدى إلى ظهور عنصرية مقيتة و قلص مساحات التسامح و أدى بالمنظومة القيمية الى الانحدار، تقول رئيسة حزب "الشمعة".

> من جهتها قالت صفية بوعرفة، البرلمانية البلجيكية من أصل مغربي، أن مشاكل الهجرة تبقى كبيرة و كثيرة سواء تعلق الأمر بالظاهرة على مستوى أوروبا أو على مستوى المغرب. البرلمانية وضحت أن العنصرية التي يعانيها أفارقة جنوب الصحراء بالمغرب تحولت الى سلاح يستعمل ضد مغاربة بلجيكا حيث أصبح اليمين السياسي و جزء من الرأي العام البلجيكي يتساءل "كيف يشتكي المغاربة من العنصرية في أوروبا و هم عنصريون اتجاه أشقائهم الأفارقة؟".

 

نبيلة منيب

نبيلة منيب

Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation

  • : ghafriyat غفريات
  • : Agis et ne laisse personne décider à ta place, tu es maître de ta vie et de tes choix
  • Contact

Recherche