Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
24 mai 2015 7 24 /05 /mai /2015 19:51
الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب

الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب

محمد غفري

بــــــــلاغ
الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب تنظم وقفة قوية أمام سفارة مصر بالرباط احتجاجا على الأحكام بالإعدام الصادرة ضد محمد مرسي ومئات المعارضين المصريين وتدعو إلى مواصلة النضال الوحدوي دون كلل ضد مختلف أشكال الإستبداد في مصر وكل البلدان
احتجاجا على الأحكام بالإعدام الصادرة ضد محمد مرسي ومئات المعارضين المصريين، وتلبية لدعوة الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب تظاهر حوالي مائتين (200) من المناضلات والمناضلين لمدة 45 دقيقة أمام سفارة الجمهورية المصرية بالرباط التي عرفت تطويقا أمنيا رهيبا لكافة جنباتها ومختلف الطرق المؤدية لها.
وقد أعرب المتظاهرات والمتظاهرون من خلال شعاراتهم القوية والمنضبطة على مساندة الشعب المصري في نضاله من أجل الديمقراطية وتقرير المصير و سيادة حقوق الإنسان الشاملة، وعلى رفض عموم القوى الديمقراطية المغربية لعقوبة الإعدام ولمئات الإعدامات ولمختلف أشكال التصفية ضد المعارضين التي تشهدها مصر، ولكل أشكال القمع وخنق الحريات وتسخير الجهاز القضائي لتكريس الإستبداد وباقي الأساليب المنتهجة من طرف الجهاز العسكري هناك، لقهر الشعب المصري وقواه الديمقراطية والحية.
إن الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب إذ تهنئ كافة القوى الديمقراطية والحية ببلادنا على النجاح المتميز لهذه الوقفة وعلى رسالة التضامن القوية والأخوية مع الشعب المصري التي تم إبلاغها للمسئولين المصريين وبالمغرب، فإنها تهيب بالجميع إلى مواصلة العمل إلى حين إسقاط كافة الأحكام بالإعدام وتدعو إلى مواصلة النضال الوحدوي دون كلل ضد مختلف أشكال الإستبداد في مصر، وطنيا وعبر العالم ومن أجل التحرر والديمقراطية.
وفي الأخير تم اختتام الوقفة بكلمة الأخ محمد غفري منسق الشبكة. (أنظر الملحق)
الرباط في 23 ماي 2015
 

الشبكة الديموقراطية المغربية 
    للتضامن مع الشعوب
        لجنة المتابعة


كلمة الشبكة الديموقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب خلال الوقفة المنظمة أمام السفارة المصرية بالرباط  يوم 23 ماي 2015 إحتجاجا على الأحكام بالإعدام الصادرة ضد محمد مرسي الرئيس السابق لمصر ومئات المعارضين المصريين ومن أجل التضامن مع الشعب المصري في نضاله من أجل التحرر والديمقراطية
أصدرت يوم 16 ماي 2015 محكمة مسخرة لخدمة النظام الاستبدادي المصري ــ الذي يرأسه الجنرال السابق عبد الفتاح السيسي، أحد أعمدة نظام حسني مبارك ــ قراراتها المفجعة بالإعدام في حق محمد مرسي، رئيس مصر السابق ومئات آخرين من القادة والنشطاء السياسيين المعارضين المرتبطين بجماعة الإخوان المسلمين. وقد أحيلت هذه القرارات على المفتي لإبداء الراي قبل تحولها إلى أحكام نهائية.
وتوالت الفواجع بالإعدام شنقا يوم 17 ماي لستة أشخاص آخرين اتهموا بارتكاب جرائم إرهابية.
إننا في الشبكة الديموقراطية للتضامن مع الشعوب ــ المكونة من عدة هيئات ديموقراطية سياسية ونقابية وحقوقية وشبابية وطلابية ونسائية وثقافية وجمعوية أخرى ــ نعلن بمناسبة هذه الوقفة التضامنية مع الشعب المصري ما يلي:
    تأكيد موقف الشبكة وكل مكوناتها الرافض مبدئيا لعقوبة الإعدام باعتبارها إجراء عقابي انتقامي يتنافى مع الحق في الحياة الذي تقره حقوق الإنسان بمفهومها الكوني.
    إدانتنا بقوة للإعدامات المنفذة والأحكام الجائرة الصادرة ضد محمد مرسي وإخوانه على اعتبار أنها أحكام سياسية في غلاف قضائي، وأنها تتنافى مع أبسط شروط المحاكمة العادلة ونطالب بإبطالها وتمكينهم من محاكمة عادلة تحترم فيها معايير حقوق الإنسان.
    إدانتنا للاندحار الخطير الذي تعرفه الحريات وحقوق الإنسان والأوضاع الاجتماعية في مصر، وللتنكر السافر لنضالات الشعب المصري ولشعارات وأهداف ثورة 25 يناير 2011 ضد حكم العسكر في عهد مبارك الذي كان عبد الفتاح السيسي من أبرز أعمدته.
    تأكيدنا أن العمليات الإرهابية المدانة التي تقوم بها الجماعات الأصولية التكفيرية في مصر، لا تبرر إطلاقا انتهاك حقوق الإنسان من طرف الدولة، وأن احترام الديموقراطية وحقوق الإنسان هو الضمانة الأساسية لمحاصرة الإرهاب والقضاء عليه.
    دعوتنا للقوى التقدمية والديموقراطية المصرية إلى التعاون لمواجهة كافة التحديات التي تواجه الشعب المصري وفي مقدمتها جبروت النظام الاستبدادي المصري العميل للإمبريالية والصهيونية والمعادي للديموقراطية وحقوق الإنسان ومناداتنا سائر القوى التقدمية والديموقراطية والحركة الحقوقية مغاربيا وعربيا وعبر العالم إلى التحرك لإلغاء أحكام الإعدام ضد محمد مرسي وإخوانه ولدعم نضال الشعب المصري من أجل الديموقراطية وحقوق الإنسان.
وفي الأخير فإننا ندعو كافة القوى الديموقراطية والحية ببلادنا إلى اتخاذ المواقف، المنفردة أو الجماعية، الكفيلة بالمساهمة في إبطال قرارات الإعدام الصادرة ضد محمد مرسي وإخوانه والتضامن مع نضالات الشعب المصري من أجل تحقيق أهداف ثورة 25 يناير 2011. وإلى المزيد من الضغط على السلطات المغربية لتتحمل مسؤولياتها باتخاذ موقف واضح يساهم في حمل السلطات المصرية على إلغاء قرارات الإعدام السالف ذكرها. 
عن لجنة المتابعة
المنسق: محمد الغفري

 

الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب

لجنة المتابعة

الوقفة الاحتجاجية ضد الأحكام بالإعدام في مصر

(23 ماي 2015 – أمام السفارة المصرية)

 

++ الشعارات العادية

ــ تحيا حقوق الإنسان // في المغرب (مصر) وكل مكان.

ــ علاش جينا واحتجينا // شعب مصر غالي علينا.

ــ بلا نفاق، بلا كذوب // التضامن مع الشعوب

ــ الإعدام ما بغينا // والحياة غالية علينا.

ــ فين هي الحريات // والإعدامات بالمئات

ــ الإعدام جريمة // ضد الحياة والكلمة.

ــ الحياة مقدسة // والإعدام انتكاسة.

ــ السيسي يا جبان // الحياة حق الإنسان

ــ نددوا، نددوا // بأحكام الإعدام

ــ رفضنا على الدوام // للقمع والإعدام

ــ علاش جينا واحتجينا // والإعدام ما بغينا (والحياة غالية علينا)

ــ القضاء الجبان // ما يعرف غير الإعدام

ــ يسقط قضاء التعليمات // لتحيا الحريات

ــ لا مبارك لا سيسي // الحرية (الحياة) لمرسي.

ــ السيسي، إرحل // العسكر، إرحل

ــ السيسي يا قتال // مصر أرض الأبطال

ــ السيسي يا جبان // راه الحق غادي يبان

ــ الكرامة (الحرية) حق مشروع // والسيسي مالو مخلوع.

ــ العسكر إطلع برا // مصر أرضي حرة

ــ من القاهرة للرباط // ما نعيشو تحت السباط

 

++ ناضل يا مواطن // ناضل

+ ضد الرجعية / ضد الإمبريالية / ضد الصهيون / ضد الفاشية / ضد الإرهاب

+ لأجل الحياة/لأجل الكرامة / لأجل الحرية / لأجل المساواة / لأجل العدالة / لأجل الديمقراطية / لأجل التحرر / لأجل الحقوق / لأجل الشعوب / لأجل الإنسان.

++ ــ إذا الشعب يوما أراد الحياة //فلا بد أن يستجيب القدر

ولا بد لليل أن ينجلي // ولا بد للقيد أن ينكسر

ولا بد للظلم أن ينتهي // ولا بد للشعب أن ينتصر

ــ حماة الحمى يا حماة الحمى // هلموا، هلموا لنجد الوطن

لقد صرخت في عروقنا الدما // نموت، نموت ويحيا الوطن

Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation

  • : ghafriyat غفريات
  • : Agis et ne laisse personne décider à ta place, tu es maître de ta vie et de tes choix
  • Contact

Recherche