Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
28 novembre 2012 3 28 /11 /novembre /2012 15:09

MAJDI

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل

مكتب الاتحاد المحلي

ورزازات

Confédération Démocratique du Travail Bureau de l Union Locale

OUARZAZATE

 

نـــــــــــــداء

    تضامنامع المناضل حميد مجدي ودعما لنضالات الطبقة العاملة  وعموم ساكنة منطقة ورززات، وسعيا لكشف وفضح الجهات التي دبرت ونفذت المؤامرة المفيوزية ضده ، ودعما للطبقة العاملة وساكنة ورززات في نضالاتها من أجل تطبيق القانون والحق في العيش الكريم والاستفادة من خيرات المنطقة وتسخير ذلك لتنمية حقيقية.

    يدعو مكتب الاتحاد المحلي كدش ورزازات  الهيئات السياسية الديمقراطية  و الحقوقية والجمعوية وعموم الجماهير الشعبية إلى المشاركة في  القافلة التضامنية نحومدينة مراكش  يوم الأربعاء 05 دجنبر 2012 على الساعة الثانية صباحا من أمام مقر كدش ورزازات، للمشاركة في اليوم الاحتجاجي التي تنظمه  "اللجنة المحلية بمراكش للتضامن مع المناضل حميد مجدي، ودعم نضالات الطبقة العاملة وساكنة منطقة ورززات" في نفس اليوم تزامنا مع تقديم الرفيق أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمراكش وذلك من أجل:

·       إدانة و استنكار المؤامرة المفيوزية التي تعرض لها الرفيق حميد مجدي خلال تواجده بمراكش يوم 16/11/2012.

·       مطالبة الدولة المغربية  بالكشف عن مدبري و منفذي المؤامرة المفيوزية ، و تقديمهم للعدالة ضمانا لعدم الإفلات من العقاب.

·       إسقاط كل المتابعات التي تطال المناضلين جراء نضالهم من أجل الحرية و الكرامة والعدالة الاجتماعية.

·      رفع الحيف و الإقصاء والتهميش عن الطبقة العاملة و عموم الساكنة بورزازات.

كما يهيب بكافة الهيئات السياسية  الديمقراطية و النقابية و الحقوقية و الجمعوية و كافة الفعاليات الديمقراطية إلى تنظيم قوافل التضامن و المساندة تأكيدا على ضرورة القطع مع الممارسات المخزنية ضمانا لعدم تكرار سنوات الرصاص .

                                                                              المكتب :

                                                                                      ورزازات في : 25/11/2012
العنـــوان : 06 الحي الحسني كاسطور ورزازات                                

العنـــوان الالكتروني: ulcdtouarzazate@gmail.com هاتف فاكس : 0524887142

 

MAJDI

 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ورزازات في : 25/11/2012

بيان رقم : 04

    إن المجلس الكونفدرالي المنعقد استثنائيا يوم الأحد 25 نونبر 2012 بمقر الكدش بورزازات ،و بعد استماعه لعرض الرفيق  المناضل حميد مجدي الذي ذكر بحيثيات المؤامرة الدنيئة التي حيكت ضده، و حيى عاليا جميع المتضامنين و المؤازرين و المتعاطفين دوليا، وطنيا و محليا، و أكد أن هذه المؤامرة جاءت في خضم الحرب الممنهجة للتضييق على الحريات عموما و الحريات النقابية خصوصا وذلك من أجل الإطاحة به و كسر شوكته وشوكة المناضلين الكونفدراليين بورزازات، كما أشاد بالتضامن المطلق معه و مع نضالات الكدش بورزازات الذي عبرت عنه المنظمات السياسية والنقابية و الحقوقية و الجمعوية و العديد من الفعاليات و المحامين والصحافيين...إلخ،  و بعد أن أدان  بشدة الرجوع إلى مثل هذه الممارسات الدنيئة لإسكات أصوات المناضلين و تشويه سمعتهم، أكد الرفيق حميد مجدي صموده و إصراره على مواصلة النضال إلى جانب العاملات و العمال و المناضلين الشرفاء، و أن المؤامرة التي حيكت ضده و التهديدات التي تطاله لا تزيده إلا قوة وعزما وإصرارا في مواجهة لوبي الفساد المالي و السياسي و الإداري.

إثر ذلك تدخل الرفيق عمر اوبوهو الكاتب العام للاتحاد المحلي للكدش بورزازات فشرح الإطار السياسي و النقابي الذي حدثت فيه هذه المؤامرة و ذكر بالتهديدات المتواصلة لمناضلي الكدش بورزازات و أكد أن أعضاء مكتب الاتحاد المحلي و بعض المناضلين كانوا على بينة و علم بهذه التهديدات التي كان يتوصل بها الرفيق حميد مجدي و تحاصره. من جهة أخرى تطرق الرفيق عمر إلى نقاشات المجلس الوطني الذي أدان هذا التراجع المريب للحريات و الحقوق في البلاد و التوجه السياسي و الاقتصادي المتسم باللا شعبية، بالكساد والتراجع عن أبسط المكتسبات .

  و بعد النقاش الذي استحضر خطورة توجه الدولة المؤكد لاستمرارها في أساليب القمع و التصفيات و حبك المؤامرات.. و التي سقط الرفيق حميد مجدي والعديد من المناضلين وطنيا ضحيتها، فإن المجلس الكونفدرالي إذ يرحب بعودة الرفيق حميد مجدي إلى أحضان رفاقه و  دويه  و عائلته و يحييه عاليا على صموده و صبره و نضاليته ، يعلن ما يلي :

1.      يدين مجددا و بشدة هذه المؤامرة الدنيئة التي تفند و تفضح شعارات الدولة الزائفة و المضللة في الديمقراطية و حقوق الإنسان..

2.      يطالب بتبرئة الرفيق حميد مجدي و إسقاط كل المتابعات و التهم الموجهة إليه و يطالب باستجلاء ملابسات هذه المؤامرة الخسيسة وفضح مدبريها مهما بلغ نفوذهم و مهما كانت مواقعهم و بالتالي محاسبتهم و معاقبتهم.

3.      يطالب الحكومة المغربية بحماية المناضلين و على رأسهم الرفيق حميد مجدي و عائلته انسجاما مع المواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان ، و يحملها مسؤولية و عواقب أي اعتداء يتعرضون له. 

4.      يؤكد استمراره في النضال إلى جانب الساكنة و العمال في المناجم و الفنادق و غيرها من المؤسسات.

5.      يثمن عاليا التضامن اللامشروط و التعاطف و المؤازرة التي حضي بها الرفيق حميد مجدي و مناضلي الكدش بورزازات من لدن الساكنة و الهيئات و الفعاليات و الصحافة و المحامين..و كل المتضامنين دوليا، وطنيا و محليا، و على رأسهم الرفاق في مراكش الذين احتضنوا تلقائيا الرفيق حميد مجدي و آزروه أثناء الاعتقال و بعده، و عملوا على تأسيس "اللجنة المحلية بمراكش للتضامن مع المناضل حميد مجدي ودعم نضالات الطبقة العاملة وساكنة منطقة ورزازات".

6.      يقرر تسطير برنامج نضالي مرحلي كالتالي:

-            وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة إقليم ورزازات يوم الخميس 29 نونبر 2012 على الساعة الرابعة و النصف بعد الزوال.

-          ندوة صحفية و لقاء تواصليا مع الساكنة يوم السبت 01 دجنبر 2012 على الساعة الرابعة بعد الزوال بقاعة بلدية ورزازات لاستجلاء و توضيح أبعاد المؤامرة الخطيرة التي تعرض لها الرفيق حميد مجدي.

-          إضراب عام محلي لمدة 24 ساعة مرفوق بقافلة إلى مدينة مراكش يوم الأربعاء 05 دجنبر 2012 وذلك بالموازاة مع مثول الرفيق حميد مجدي أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمراكش.

 

المجلس الكونفدرالي:

العنوان الالكتروني: ulcdtouarzazate@gmail.com   Tel/fax :0524887142

06الحي الحسني كاسطور ورزازات

 

MAJDI

 

التقرير المفصل حول اعتقال المناضل السياسي و النقابي والحقوقي حميـــــد مجــــــدي

السياق العام    

في سياق المعارك النضالية التي تخوضها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بورزازات في مواجهة التضييق الممنهج على الحريات النقابية، و دفاعا عن حقوق العمال و كرامتهم، ضدا على الممارسات اللاقانونية للمسؤولين و الباطرونا و لوبيات الفساد الإداري والمالي بورزازات.

   معارك كشفت زيف الشعارات الرسمية التي تتشدق و تدعي دولة الحق و القانون، دولة الإنصاف والمصالحة، دولة المفهوم الجديد للسلطة و القطع مع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. و هكذا و في ظل " دستور جديد" تصر الدولة المخزنية على إعادة إنتاج ممارساتها القديمة الجديدة، في سعيها الدائم والبائس لإسكات أصوات المناضلين الشرفاء الرافضين لكل أشكال الظلم و الاستغلال.

   الرفيق حميد مجدي كان و سيظل من صفوة الشرفاء الثابتين على المبدأ و الرافضين للمساومات والمقتحمين بجرأة نضالية أوكار الفاسدين.

   نبذة تعريفية عن الرفيق حميد مجدي   

الرفيق حميد مجدي من مواليد 1965، أب لطفلين ، متصرف بعمالة ورزازات، هو نائب الكاتب العام للاتحاد المحلي كدش بورزازات، مستشار ببلدية ورزازات عن الحزب الاشتراكي الموحد، الكاتب العام للنقابة الوطنية لعمال وموظفي عمالة ورزازات، عضو نشيط بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عضو بمكتب الهيئة الوطنية لحماية المال العام.. بكل هذه الحمولة النضالية و الانتماء المبدئي واللامشروط  للطبقات الشعبية من عمال و فقراء ومقهورين، شكل دائما شوكة في حلق الفاسدين والمفسدين محليا.

   و عليه فقد تعرض للعديد من الضغوطات المخزنية و الممارسات البوليسية الساقطة تراوحت ما بين العصا والجزرة، في المراوحة التقليدية للأساليب المخزنية القمعية ما بين التهديد و الترغيب و الوعد و الوعيد .

مسلسل لا ينتهي من المتابعات و المضايقات

نيزر قليل مما يحضرنا في مسلسل اضطهاد و ترهيب حميد مجدي و رفاقه في درب النضال:

ü     محاكمة صورية يوم 24/10/2009 بتهمة التجمهر في الطريق العام و مسيرة دون ترخيص أمام عمالة إقليم ورزازات والشوارع المحيطة بها و ترديد شعارات ماسة بمؤسسة عامل إقليم ورزازات وكرامته الشخصية، جدير بالذكر أن هذه المتابعة تمت لرفيقنا بصفته عضو مكتب الاتحاد المحلي كدش بورزازات، مما يؤكد بوضوح أكثر المحاربة الممنهجة للحريات النقابية والاحتجاجات السلمية ، حيث تم الحكم عليه إلى جانب عضوي المكتب الآخرين عمر اوبوهو و الحسان أقرقاب بثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ لكل واحد منهم و غرامة مالية قدرها 3600 درهم.

ü     28/12/2011 على الساعة السادسة مساء ( 18:00) يتلقى الرفيق حميد مجدي تهديدا بتصفيته هو وأبناءه والتهديد باختطاف أبناءه و هتك عرضه و عرضهم، الشيء الذي جعله يطلب حماية الأجهزة الأمنية والتحقيق من أجل الكشف عن المتصل المجهول الذي يحمل الرقم الهاتفي :  0602316937 و ذلك من خلال شكاية وجهت للسيد رئيس الشرطة القضائية بورزازات و السيد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بورزازات حيث سجلت هذه الشكاية تحت عدد 1721 بتاريخ 29/12/ 2011 و لم يتلق عنها أي جواب يذكر، ليظل هو و أسرته تحت رحمة التهديدات و الاتصالات المجهولة.

ü     21 يناير 2012 يتم استقدام الرفيق حميد مجدي لمقر الضابطة القضائية بورزازات بعد اتهامه بالتهديد وإحداث أضرار بأموال منقولة للغير في ما يسمى بملف الطاكسيات بورزازات، وستجرى أطوار المحاكمة يوم 13 دجنبر2012 بالمحكمة الابتدائية بورزازات على الساعة التاسعة صباحا. جدير بالذكر أن التهمة أعلاه وجهت للمعني بالأمر كمسؤول نقابي رغم أنه لم يتواجد بمدينة ورزازات أثناء الأحداث المتهم فيها، إذ أنه كان يحضر فعاليات مؤتمر الحزب الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء الذي انعقد أيام 15/16/17/18 دجنبر 2011.

إصرار كشف الفساد و التصدي له

ü      الرفيق حميد مجدي إلى جانب عز الدين تستيفت بصفتهما مستشاران ببلدية ورزازات عن الحزب الاشتراكي الموحد، حركا دعوة في شأن إهدار المال العام ضد المكتب السابق لهذا المجلس في شخص رئيسه و لم يبث فيها حتى الآن.

ü     في سياق نضاله النقابي و الاجتماعي ككاتب عام للنقابة الوطنية لعمال و موظفي الجماعات المحلية بعمالة ورزازات و الرئيس المؤسس لجمعية الاعمال الاجتماعية بنفس العمالة، كشف عن العديد من ملفات الفساد الإداري و المالي و تصدى لها بحزم و صرامة.

ü     يعد الرفيق حميد مجدي من أبرز الوجوه التي تقود نضالات عمال الفنادق المصنفة ضد الإجحاف و الظلم و الاستغلال البشع الذي يطال الأجراء. 

ü     و في خضم المعركة النضالية التي يخوضها عمال مناجم بوازار الذين يتعرضون لكل أشكال الضغط والترهيب للاستغلال البشع و المتابعات الصورية و الهضم التام لأبسط حقوقهم الشغلية و الاجتماعية و النقابية من طرف شركة مناجم التابعة لمجموعة أونا و الشركة الوطنية للاستثمار، كان الرفيق حميد مجدي من القياديين البارزين الذين أطروا المعارك المطلبية المشروعة للمنجميين، ما جعله هو و رفاقه في النضال بدائرة المضايقات و التهديدات .

ü     و للإشارة فإن الرفيق حميد مجدي حاضر بقوة أيضا من خلال مواقفه السياسية التقدمية المعارضة لطبيعة الحكم في البلاد من أبرزها أخيرا مواقفه المتعلقة بالمشاركة الفعالة و البارزة في التعبئة لمقاطعة الاستفتاء على الدستور و كذا مقاطعته الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

حيثيات الاعتقال:

في زيارة لأسرته بمراكش تم اعتقال الرفيق حميد مجدي في ظل ظروف استخباراتية مخزنية افترضنا أنه تم القطع معها، و هكذا فبعد العديد من المحاولات الفاشلة للإيقاع به و كسر شوكته يتمكن المخزن بأساليبه القذرة من اعتقال رفيقنا حميد مجدي بتهمة حيازة مخدرات و الاتجار فيها من خلال سيناريو مفبرك جاءت أطواره كالتالي:

ü     لأزيد من ثلاث أيام تتم محاصرة الرفيق حميد مجدي بمكالمات هاتفية متكررة من طرف امرأة تدعي  أنها تعرفه منذ العام الماضي و أنها سبق أن التقت به هو و أخوه و أنها ناشطة جمعوية و نقابية و تود لقاءه في نشاط آخر للتعاون و استثمار ما تعتبره مشتركا بينها و بينه  في المجالين (النقابي والجمعوي) و تلح على لقاءه في الصخيرات حيث تتوفر على بيت لها هناك كما تدعي- كانت هناك محاولة أخرى قبل هذه لسيدة تدعي أيضا أنها من الرباط و كانت تلح على ضرورة ملاقاة الرفيق حميد مجدي بالرباط، ولكنها لم تنجح في استدراجه، لينقطع الاتصال و تغلق هاتفها نهائيا بعد ذلك..-

ü     و بينما الرفيق مجدي متواجد في مراكش في زيارة عائلية، أعادت المرأة اتصالها به ملحة عليه مرة أخرى على لقاءه في الصخيرات ، ليجيبها الرفيق حميد مجدي بأنه لا يمكنه موافاتها بالصخيرات و أنه في مراكش لزيارة أسرته خاصة أمه التي لم يراها منذ مدة و لم يتمكن من زيارتها في عيد الأضحى . و في تحول ملفت أخبرته أنها بصدد زيارة والدتها بمراكش و أن  الطائرة التي ستقلها في اتجاه فرنسا سوف تقلع من مراكش يوم الجمعة 16 نونبر 2012 على الساعة السادسة و النصف مساء ، و اقترحت أن تلتقي بالرفيق حميد مجدي بمراكش نفس اليوم ، و طلبت منه لذلك انتظارها بسيارته بمحطة قطار مراكش على الساعة الحادية عشرة و النصف صباحا توقيت وصول القطار الذي ستقله من الرباط حسب ادعائها، فوافق .

ü     صبيحة يوم الجمعة 16 نونبر 2012، حوالي الساعة الثانية عشرة زوالا عمل الرفيق مجدي على استقبالها بسيارته بمحطة القطار و بمجرد ركنه للسيارة أمام الباب الموازي لموقف السيارات قدمت المدعية أنها نوال و كانت أول من تعرف على الرفيق مجدي و كانت معها سيدة ادعت أنها خادمة أمها طلبت نقلها إلى قرب المحطة الطرقية باب دكالة.

ü     بعد أن نزلت "الخادمة" بباب دكالة أتم الرفيق مجدي سيره على متن السيارة بمعية "نوال" إلى مقهى TITO’S قبالة المركب التجاري مرجان(طريق الدار البيضاء)

ü     في المقهى و بعد حوالي 10 دقائق،التحق بهما أخ الرفيق حميد مجدي الأخ حسن مجدي المتواجد في مراكش حيث طلب منه الرفيق حميد ذلك.   

ü     قدمت "نوال" نفسها على أنها مغربية مقيمة بالخارج وأنها ناشطة نقابية و لها اهتمامات جمعوية ، فنية و ثقافية و ترغب في الاستفادة من الخبرة التي راكمها الرفيق حميد مجدي في هذا المجال من أجل التعاون و التنسيق في أنشطة ذات الصلة... كما تحدثت عن أسرتها و عن ملكيتها لشقة بطنجة و تحدثت عن سفرها لفرنسا و أشياء أخرى تدخل في باب المجاملات والتعارف.

ü     حوالي الساعة الواحدة و النصف زوالا، و بعد أن لم تتمكن - رغم محاولاتها- الاستفراد بالرفيق حميد مجدي دون أخيه حيث أخبرها أنه بصدد غذاء عائلي مع والدته و إخوانه ودعها و افترقا و أكمل الأخوين حميد و حسن في الحين طريقهما كل في سيارته إلى بيت العائلة.

ü     بعد الساعة الثالثة بعد الزوال ، و بينما الرفيق حميد مجدي بالمنزل مع العائلة ، تعيد هذه السيدة الاتصال به و تخبره بضرورة إقالتها بسيارته إلى مطار مراكش لأن سيارة عائلتها قد وقع بها عطب ما، و قالت أنها ستنتظره لذلك بمقهى MES RENDEZ VOUS بشارع علال الفاسي..  

ü     فعلا استقل الرفيق حميد مجدي سيارته الخاصة و التحق بمفرده بالمقهى الموعود ، نظرا لعدم تمكنه من اصطحاب أخيه الذي ذهب لعمله .

ü     بعد أن ركن الرفيق حميد مجدي سيارته يفاجأ بعدم تواجد السيدة بالمقهى الذي ادعت أنها تنتظره فيها،غير أنها تتصل به غير ما مرة و تطلب منه انتظارها هناك لأنها بصدد توديع أمها و عائلتها و تعمل على تجميع حوائجها.

ü     بعد الساعة الخامسة مساء و لأن "نوال" لم تحضر، هاتفها الرفيق حميد مجدي ليجد الهاتف مغلق تماما.

ü     استغرب الأمر و قرر العودة إلى بيته العائلي، و لكن بمجرد فتحه للسيارة و أمام المقهى يفاجأ الرفيق حميد مجدي بعناصر استخباراتية و أمنية متعددة بلباس مدني تحمل أسلحة داخلية تخبره بأن لديهم الأوامر بتفتيش سيارته ، استغرب الأمر و لم يمانع .

ü     بادرت العناصر الاستخباراتية تفتيشها للسيارة و أمام دهشة الرفيق حميد مجدي يتم "استخراج كمية كبيرة من المخدرات" حسب رواية العناصر الأمنية.لأن الرفيق حميد مجدي و إن كان متواجدا بالقرب من السيارة فإنه كان محاطا بأجهزة الأمن و لم يعاين بأم عينه المكان في السيارة الذي ادعت فيه عناصر الأمن تواجد المخدرات .

ü     فور ذلك و حوالي الساعة الخامسة و النصف من مساء يوم الجمعة 16 نونبر 2012 و بشارع علال الفاسي بمراكش يتم اعتقال الرفيق حميد مجدي و اقتياده لولاية الأمن بمراكش على متن سيارته حيث وجهت له تهمة حيازة المخدرات.

ü     في خضم البحث و التحقيق الذي بادرته ولاية الأمن بمراكش تم الوصول إلى صور واضحة ل "نوال و خادمة أمها" تم العثور عليها من خلال كاميرا محطة القطار بمراكش.

ü     تمت إحالة الرفيق حميد مجدي بعد ذلك على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش ثم بعد ذلك مساء يوم الأحد 18 نونبر 2012 لدى قاضي التحقيق بمحكمة مراكش ، هذا الأخير قرر حكما يقضي ب:إطلاق السراح المؤقت مع كفالة 5000 درهم و إغلاق الحدود و المراقبة القضائية و المثول أمام قاضي التحقيق يوم الأربعاء 05 دجنبر 2012 .كما تم الحجز على سيارته و هاتفه النقال و مبلغ مالي نقدي(1700 درهم).

 

 

و يستمر النضال :


إن اعتقال الرفيق حميد مجدي هو رسالة أخرى موجهة لكل القوى الحية التي تسعى إلى ترسيخ سبل الحرية و الكرامة و الديمقراطية الحقيقية و حقوق الإنسان و العدالة الاجتماعية، رسالة لجميع قوى التغيير في محاولة يائسة لوقف النضال الجماهيري الديمقراطي الممانع.

و لليقين و للتاريخ فإن مثل هذا القمع لن يزيد المناضلين و المناضلات و كل الشرفاء الذين خبروا الاختطاف و الاعتقال و التعذيب و المحاكمات الجائرة في ورزازات و في غيرها من المناطق سوى قوة و إصرارا لمواصلة النضال الديمقراطي إلى أن تحرر الطبقات الشعبية نفسها من الاستبداد و من القمع و من الخوف و تفرض التغيير الديمقراطي المنشود...

 

مكتب الاتحاد المحلي ك.د.ش ورزازات

                                                                               ورزازات في : 18/11/2012

 

 

العنوان الالكتروني: ulcdtouarzazate@gmail.com   Tel/fax :0524887142

06 الحي الحسني كاسطور ورزازات

 

 

Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation

  • : ghafriyat غفريات
  • : Agis et ne laisse personne décider à ta place, tu es maître de ta vie et de tes choix
  • Contact

Recherche